الجمعة، 4 يناير 2019

مراجعة كتاب: لا إمام سوى العقل

My rating: 3 of 5 stars

عظيمٌ هذا الكتاب، يلفتُ انتباهك منذ اللحظة الأولى، يكفي أن المؤلف استخدم جملة لا تفارق ذهني أبداً عنواناً للكتاب، ألا وهي "لا إمام سوى العقل" الجملة الشهيرة لفيلسوف الشعراء وشاعر الفلاسفة العظيم أبو العلاء المعري.

ومن خلال تصفح فهرست الكتاب، أقول وبكل فخر أن الكاتب نجح تماماً في اقناعي بقراءة كتابه، حيث عنوان الكتاب أولاً ومن ثم العناوين الفرعية اللافة جداً للنظر.

بصدقٍ، يكاد يكون هذا الكتاب واحداً من أكثر الكتب التي "فشت خلقي" طيلة حياتي، ولا أخفيكم القول أن حبيب سروري بارعٌ في إيصال الأفكار والتأكيد عليها، كما أنه جريء جداً في الطرح الذي يقدمه في هذا الكتاب. وبالرغم من أنه كرر بعض المواضيع خلال العناوين الفرعية لفصول الكتاب، ولكن أجد له عذراً كون هذا الكتاب عبارة عن تجميع لعدة مقالات سبق له أن نشرها.

أخيراً، على من أراد أن يستفز عقله قليلاً سواء من الناحية الدينية أو السياسية أو الفكرية والثقافية ....إلخ؛ أن يقرأ هذا الكتاب. ودعوني أتجرأ وأقول علموه لأطفالكم؛ لعلهم يكتسبون مَلَكَةَ العقل النقدي الي يشك ويقدس كلمة "لا" عوضاً عن الإنسياق الأعمى وراء "نعم" التي تقتل كل طموح وكل فكرة وكل سعي إلى المعرفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع ما يُنشر هنا، هو نتاج فكري خاص بي، وأي انتحال له، سيعرض فاعله للمساءلة القانونية محمود ترابي © 2019